* ويكيليكس».. تسونامي عام 2010 - طوفان نوح و اطلانطس - المأمون وكنوز الاهرامات

اذهب الى الأسفل

* ويكيليكس».. تسونامي عام 2010 - طوفان نوح و اطلانطس - المأمون وكنوز الاهرامات

مُساهمة  طارق فتحي في الإثنين يناير 03, 2011 8:39 pm

ويكيليكس».. تسونامي عام 2010
مُساهمة طارق فتحي في الإثنين 3 يناير 2011 - 9:39
لندن: عادة تبقي الحكومات وثائقها السرية محفوظة في الأدراج لعقود طويلة قبل أن تقرر نشرها للعلن. ولكن الأشهر الماضية شهدت دورة مختلفة. وجدنا فجأة بين أيدينا – أو أمام شاشات الكومبيوتر - مئات الآلاف من الوثائق الأميركية السرية، عسكرية ودبلوماسية، تم تسريبها إلى موقع «ويكيليكس» الذي نشرها، ولا يزال يحمّل ما لم ينشر منها بعد على موقعه، وأعطى نسخا مسبقة منها لعدد محدود من الصحف المؤثرة حول العالم.
المؤرخون والأكاديميون شعروا بالنشوة لأنهم سيتمكنون من الاطلاع على أسرار الحكومات التي تتعلق بأحداث جارية، ولم يمض على حدوثها عدة عقود. السياسيون والدبلوماسيون شعروا بالغضب لاغتصاب خصوصياتهم والتداول علنا بما أفضوا به سرا.
وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يشهد فيها العالم تسريبات وثائق سرية، بعضها حتى في السابق غير وجهة العالم، فإنها كانت المرة الأولى التي يُسرب فيها هذا الكم الهائل من الوثائق (340 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية) بطريقة صدمت الدول وأربكت الدولة العظمى.
ولكن الواقع أن ما تغير هذه المرة أمران؛ الأول وصول التكنولوجيا. والثاني تحول الولايات المتحدة إلى «دولة فائقة السرية» كما سمتها صحيفة الـ«واشنطن بوست»، توسعت بعد 11 سبتمبر (أيلول) لدرجة لم تعد قادرة على السيطرة على معلوماتها، أو حمايتها. فقد كشفت الصحيفة في تحقيق أجرته في يوليو (تموز) الماضي، تحت عنوان «أميركا فائقة السرية»، أن هناك نحو 854 ألف شخص، أي ما يعادل مرة ونصف المرة سكان العاصمة واشنطن، يحملون تصاريح للولوج إلى وثائق «فائقة السرية». كما كشفت عن أن أكثر من 16 مليون وثيقة حكومية سنويا، تحمل ختم «سري جدا».
وفي التاريخ، كانت هناك عدة تجارب تسريبات، بعضها ترك أثرا كبيرا في العالم. فهناك مثلا برقية زيمرمان التي لعبت دورا كبيرا في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى، ورجحت كفة الحلفاء في الحرب. وتضمنت البرقية التي أرسلها وزير الخارجية الألماني آنذاك أرتور زيمرمان إلى نظيره في المكسيك في عام 1917، دعوة لمكسيكو لدخول الحرب إلى جانب ألمانيا، مقابل وعد بمساعدتها على توسيع أراضيها. ولكن البريطانيين اعترضوا البرقية وتمكنوا من فك رموزها. وتسبب نشر محتوى البرقية في الصحف الأميركية في الأول من مارس (آذار) 1917 بغضب شعبي كبير أسهم في دفع الولايات المتحدة، التي كانت تتجنب التورط في أوروبا حتى ذلك الحين، إلى إعلان الحرب ضد ألمانيا وحلفائها في 6 أبريل (نيسان) من العام نفسه.
ومن الأمثلة الأقرب، ما يعرف بـ«أرشيف ميتروخين»، الذي كشف عن العمليات السرية للـ«كي جي بي» (وكالة الاستخبارات في الاتحاد السوفياتي السابق)، حول العالم، وكان الكثير منها معد ضد الولايات المتحدة. و«أرشيف ميروخين» هو مجموعة من الملاحظات السرية كتبها المايجور في الـ«كي جي بي» فاسيلي ميتروخين خلال سنوات خدمته الثلاثين كموثّق للـ«كي جي بي». ونشرت الملاحظات في كتابين في العامين 1992 و2005 في بريطانيا عندما انشق ميتروخين عن الاتحاد السوفياتي وقدم إلى لندن.
وفي عام 1999، قال جاك سترو، وزير الداخلية البريطاني آنذاك، في كلمة أمام البرلمان: «في عام 1992، بعد أن لجأ ميتروخين لبريطانيا للمساعدة، أتمت وكالات الاستخبارات التابعة الإجراءات اللازمة لجلب ميتروخين وعائلته إلى هذا البلد، مع أرشيفه.. ونتيجة لذلك، تمكنت مخابراتنا بالتعاون مع الحكومات الحليفة، من وضع حد للكثير من التهديدات الأمنية»، وأضاف: «تم إغلاق الكثير من التحقيقات التي لم تكن محلولة، وتم أيضا تبرئة أسماء وسمعات بعض الأشخاص. قيمت وكالات الاستخبارات التابعة لنا قيمة مادة السيد ميتروخين على أنها ذات أهمية ضخمة على الصعيد العالمي».
إلا أن تسريبات ما بات يعرف بـ«وثائق البنتاغون» التي سربها الجندي ومحلل المعلومات دانيال ألسبيرغ في عام 1971، قد تكون الأكثر تشابها مع تجربة «ويكيليكس» اليوم. ولكن بين التجربتين، تغير الكثير.
حينها لم تكن المعلومات تحفظ إلكترونيا، بل على الورق. وكانت التحدي الذي رسمه ألسبيرغ لنفسه أصعب وأكثر خطورة، فكان يعمل خلال النهار في مؤسسة «راند» على تحليل المعلومات العسكرية الواردة حول حرب فيتنام، وفي الليل يبدأ عملية تصوير المستندات على الآلة الناسخة. نسخ في عام 1969 ما يصل إلى 7 آلاف وثيقة حول الحرب. واستغرق منه ذلك أشهرا طويلة. هدفه كان إيقاف حرب فيتنام. والوثائق التي سربها تظهر الأكاذيب التي حاكها أربعة رؤساء تعاقبوا على السلطة خلال حرب فيتنام، لإقناع الأميركيين بالحرب. قال ألسبيرغ لاحقا للصحافة عن سبب تسريبها: «شعرت كمواطن أميركي لديه مسؤوليات، أنه لم يعد بإمكاني أن أتعاون لإخفاء هذه المعلومات عن الشعب الأميركي».
عندما بدأ عملية تسليم الوثائق لمن يساعده على وقف الحرب، كان التحدي أصعب. كان عليه أن يحملها في صناديق كثيرة، ويجتمع بالمتلقين في أماكن سرية لتسليمهم الوثاق، بشكل يعرّض نفسه والمتلقي للخطر. أعطى نسخا في البداية في عام 1969 لأعضاء في الكونغرس، ولكن هؤلاء ناموا عليها ولم يطرحها أحد منهم للنقاش. ثم في مارس (آذار) من عام 1971، عندما يئس من انتظارهم، سرب نسخة أخرى لصحيفة «نيويورك تايمز». غرقت الصحيفة في أشهر من النقاش حول قانونية وجدوى نشر الوثائق، وقررت في النهاية النشر في يونيو (حزيران) من العام نفسه. إلا أنها جوبهت بعد أيام قليلة بأمر قضائي أصدره المدعي العام بناء على طلب الرئيس ريتشارد نيكسون آنذاك، لوقف النشر. فما كان من ألسبيرغ إلا أن سرب نسخة أخرى إلى «واشنطن بوست» التي نشرت قصة واحدة قبل أن يصلها أمر قضائي مشابه من المدعي العام.
ولكن ألسبيرغ بقي مصرا على إكمال ما بدأه، وسرب نسخا لـ15 صحيفة أخرى نشرتها، في وقت كانت «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» تستأنفان قرار منع النشر لدى المحكمة العليا. وحكمت المحكمة في النهاية لصالح الصحافة، استنادا إلى المادة الأولى من الدستور الأميركي الذي يحمي حرية التعبير والنشر.
وتحقق لألسبيرغ ما أراد. فقد شكلت الوثائق بداية لانقلاب الرأي العام ضد الإدارة الأميركية ودفعتها إلى إنهاء حرب استمرت لنحو عقدين من الزمن، قتل فيها ما يقارب الـ60 ألف جندي أميركي، ومئات الآلاف، بعض التقديرات تصل إلى 3 ملايين، من الجنود والمدنيين الفيتناميين.
ثمة ما يجمع بين أليسبرغ وجوليان أسانج، مؤسس «ويكيليكس»، أو رئيس تحريرها كما يحب هو أن يطلق على نفسه. ولكنّ ثمة فروقا كبيرة بينهما أيضا. عندما التقى الرجلان في لندن قبل بضعة أشهر، بعد نشر «ويكيليكس» وثائق حرب العراق وأفغانستان التي يصل عددها إلى نحو 90 ألف وثيقة، قال ألسبيرغ خلال اللقاء في نادري «فرونتلاين»: «انتظرت 40 عاما لكي يسرب أحدهم وثائق بحجم التي سربتها أنا».
ما يجمعهما، أنهما أرادا أن يغيرا شيئا. ألسبيرغ أراد أن ينهي حرب فيتنام، وقد تحقق له ذلك. وأسانج يقول إنه يريد أن يكشف الحقائق ويسلط الضوء على الانتهاكات لكي يمنع حدوثها في المستقبل، ويريد أن يحث الدول على الشفافية واعتماد المصداقية مع شعوبها.
ولكن عدا ذلك، فإن تجربة الرجلين مختلفة في الكثير من النواحي. فـ«ويكيليكس» تلقت المعلومات إلكترونيا، وليس في نسخ ورقية. وهذا ما سمح بنقل هذا الكم الهائل من الوثائق. وبدلا من أن يلجا أسانج إلى توزيع الوثائق المسربة في صناديق وفي لقاءات سرية، كما فعل ألسبيرغ، لم يكن عليه إلا أن ينقلها على أقراص مدمجة أو وحدات ذاكرة محمولة (يو إس بي)، ويرسلها عبر البريد الإلكتروني بضربة واحدة لمن يشاء، أو يحملها على موقع «ويكيليكس» ليجعلها متاحة لمن يريد الاطلاع عليها.
وعلى الرغم من أن الإعلام لعب دورا مهما في الحالتين، فإنه في الحالة الأولى كان أساسيا، بينما في الحالة الثانية يمكن اعتباره تكميليا. فألسبيرغ لم يكن بإمكانه القيام بشيء لو لم تتحرك الصحف الأميركية لنشر ما حصل عليه من تسريبات. وما يثبت ذلك، أنه حصل على النسخ في عام 1969، ولم يتمكن من نشرها إلا بعد عامين عندما وافقت «نيويورك تايمز» على تبنيها. ولكن مع «ويكيليكس»، على الرغم من أن الإعلام لعب دورا فائق الأهمية في تسليط الضوء على أهم ما ورد في مئات الآلاف من الوثائق، فإن محتوى الوثائق كان لينشر حتى ولو قررت الصحف رفض نشرها. فالمدونات منتشرة في فضاء الإنترنت بشكل واسع، وبات ينظر إلى المدونين على أنهم صحافيون يمكن أحيانا أن يلعبوا دورا أكبر من الصحافة التقليدية لنشر المعلومات. ويثبت ذلك مدى الاهتمام الذي أولاه فريق باراك أوباما الانتخابي، قبل أن يفوز في الانتخابات الرئاسية، للمدونين، عندما كان يدعوهم للمشاركة في لقاءات لأوباما مع الصحافيين.
وقد شكل هذا العالم الفضائي، حيث يتم تناقل المعلومات بسهولة وسرعة فائقة، رادعا أمام الإدارة الأميركية للتصرف مع وسائل الإعلام التي نشرت مضمون الوثائق، بالشكل نفسه الذي تعاطت به مع الصحافة في عام 1971.
ولكن أبعد من ذلك، هناك فروق كبيرة بين الرجلين نفسيهما. وأهمها أن أسانج ليس نظير ألسبيرغ، بمعنى أنه ليس الشخص الأول الذي سرب الوثائق، بل كان الوسيط بين المسرب الأصلي والجمهور. ونظير ألسبيرغ إنما هو جندي أميركي مغمور يبلغ من العمر 23 عاما، يدعى برادلي مانينغ ويقبع في زنزانة انفرادية في سجن كوانتيكو العسكري بفرجينيا، منذ مايو (أيار) 2010، بانتظار بدء محاكمته العسكرية بتهمة سرقة ملفات حكومية سرية وتمرير معلومات سرية تتعلق بالأمن القومي إلى أطراف أخرى. ويمكن إنزال عقوبات به تصل مدتها إلى 52 عاما في السجن. ولم يعترف مانينغ بالاتهامات الموجهة إليه، ويرفض أسانج أيضا التأكيد على أنه هو مصدره.
ولكن يقول منتقدو مؤسس «ويكيليكس» إن الطريقة التي وضع نفسه فيها في الواجهة، وحول كل الاهتمام على شخصه، دليل على أن ما يقوده قد يكون حبه للظهور وغروره وليس مبادئه.
وما يزيد من الجدل حول شخصية أسانج، تورطه في قضية اغتصاب امرأتين في السويد وإصراره على أن الاتهامات فارغة وأنها مؤامرة يحيكها البنتاغون للانتقام منه. قد تكون الاتهامات فارغة، وقد تكون مؤامرة، ولكنّ هناك احتمالا أيضا بأن تكون حقيقية وأن أسانج جلبها على نفسه بتصرف غير مسؤول. ولكن رفضه المطلق للعودة إلى السويد ومواجهة الاتهامات، وهو ما قد يساعده على تبرئة اسمه في حال كان بريئا كما يقول، لا يزيد إلا من التكهنات حوله.
وقد تحدث منشقون عن «ويكيليكس» عن صعوبة التعامل معه ورفضه للانتقادات، وتحويله المؤسسة إلى إمبراطورية يديرها بمفرده من دون التشاور مع الآخرين. وقال عنه دانيال دومشيت بيرغ، الذي كان الناطق باسم «ويكيليكس» حتى سبتمبر (أيلول) الماضي قبل أن ينشق ليؤسس موقعا منافسا يدعى «اوبن ليكس»: «جوليان كان يواجه أي انتقاد بالادعاء بأنني لا أطيع الأوامر وأنني لا أتمتع بالولاء للمشروع». وبرهن جوليان فعلا عن عدم تقبله الانتقادات بالتهجم على «نيويورك تايمز» التي انتقاها من بين الصحف المعدودة للتعامل معها، بعد أن نشرت سيرة عنه ذكرت فيها الانتقادات التي يوجهها رفاق سابقون له. وفي مقابلة مباشرة كانت تجريها معه محطة «سي إن إن»، نزع عنه الميكروفون وغادر الشاشة بعد أن سئل عن صحة الاتهامات الموجهة ضده في السويد.
ولعل كل هذا الجدل المثار حوله، دفع بمجلة الـ«تايم» إلى تنحيته عن «رجل العام 2010»، على الرغم من حلوله في المرتبة الأولى بتصويت القراء، واختيار مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع «فيس بوك»، بديلا عنه. ويتخوف مؤيدو فكرة «ويكيليكس»، من أن يتسبب الجدل حول أسانج، بتشتيت الانتباه عن أهمية الوثائق التي يسربها الموقع.
ولكن يبقى السؤال الأهم، هل سيكون لوثائق «ويكيليكس» الأثر الذي يبتغيه أسانج عندما قال في رسالة قصيرة قبل نشر الوثائق الدبلوماسية، إنها ستغير العالم؟
لم تنف الإدارة الأميركية أثر تسريبات الوثائق الدبلوماسية على طريقة عملها. واعترف جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، بأن عمل الدبلوماسيين حول العالم بات أصعب، وأنهم يجابهون أحيانا بمنع الطرف الآخر لهم من تدوين ملاحظات حول اللقاء. ولكنه تحدث أيضا عن بدء عملية إعادة بناء الثقة مع الحلفاء والأصدقاء، وهي عملية قد تأخذ وقتا، ولكن حظوظ نجاحها في النهاية أكبر من فشلها. كما أن الحكومات تتأقلم مع التحديات التي تواجهها، وتعيد اختراع نفسها، وهو ما تراهن عليه الإدارة الأميركية، خصوصا أن الوثائق التي باتت تعرف بـ«كيبل غيت» لم تظهر أكاذيب القادة الأميركيين كما فعلت وثائق البنتاغون، بل كشفت طريقة عمل الدبلوماسيين وآرائهم الصريحة جدا أحيانا، بالزعماء الآخرين.
ولكن ما قد تكون بدأته «ويكيليكس»، هو اتجاه جديد للصحافة العالمية، عبر فتحها باب الاعتماد على التسريبات عوضا عن البحث والاستقصاء عن القصص. وبينما يجادل بعض الصحافيين حول أن تكتم الإدارات هو الذي يفرض نوعا من «صحافة التسريبات» ويجعلها ضرورية، يحذر آخرون من تكاسل الصحافيين الذين قد يستسهلون الجلوس خلف مكاتبهم بانتظار وصول «السبق الصحافي» إليهم.
مجلس السياسات الاستراتيجية....أي شراكة؟
الشراكة السياسية الجديدة التي فرضتها الحالة التوافقية، اقتضت انشاء المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية. ما هي الصلاحيات المناطة بهذا المجلس كما تقترحها مسودة القانون?
‎القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي وهي الطرف الراعي لفكرة مجلس السياسات والذي أعد مسودة قانونه، تسعى اليوم الى ضمان اكبر قدر ممكن من الصلاحيات التنفيذية للمجلس، وتعتبر ذلك جزءاً من الاتفاقات السياسية التي تضمنتها مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وهي تصر على انه وبدون تلك الصلاحيات ستعيد النظر في مواقفها من العملية السياسية لجهة الاشتراك في الحكومة او الانسحاب منها في حال تأخر اقرار قانون المجلس الى ما بعد تشكيلها. ‎ويبدو ذلك جليا من خلال النسخة المعدلة للقانون التي سلمت الى قادة الكتل والى رئيس الجمهورية جلال طالباني والبرلمان.
المسودة تعرف المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا بأنه مجلس يعمل وفق الدستور، ويتألف من رئيسه ورئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس إقليم كردستان العراق، ويتمتع باستقلال مالي واداري. ويعرض المرشح لرئاسة المجلس الوطني السياسات العليا التي يقترحها على مجلس النواب لنيل ثقته بالأغلبية المطلقة ويزاول عمله بعد تأدية اليمين الدستورية أمام المجلس.
‎وتنص المسودة ايضاً على ان قرارات المجلس ملزمة في حال اتخذت بالإجماع، أما في حال عدم تحقق الإجماع في القضايا الإستراتيجية العليا، فإن قرارات المجلس تتخذ بأغلبية ثلثي الأعضاء وتكون في هذه الحالة ملزمة للسلطات المعنية. ‎كما تنص مسودة القانون على أن قرارات المجلس في الأمور الاعتيادية الأخرى غير الأمور الإستراتيجية العليا تتخذ بالأكثرية المطلقة، وفي حال تساوي الأصوات تكون الغلبة إلى الجانب الذي يكون فيه الرئيس، كما ان المسودة أعطت المجلس الحق في متابعة حسن تنفيذ قراراته الملزمة.
‎وتشير المسودة الى ان من أهداف هذا المجلس الاسهام في حل العقد التي تعترض العملية السياسية في العراق، ووضع الخطوط العامة للسياسات العليا العامة للدولة، ومؤسسات السلطة، وتقديم التوصيات والمقترحات في شأن التشريعات والقوانين وإصلاح النظام القضائي.
‎ولم تكتف العراقية بذلك، بل طالبت أيضاً بضمانات دولية، عن طريق إشراك الامم المتحدة في اجتماعات قادة الكتل السياسية للاتفاق على الصيغة النهائية لمشروع القانون وتوثيقها لدى المنظمة الدولية باعتبارها هيئة مستقلة ذات خبرة في الوضع السياسي في البلاد، وان تكون هذه الهيئة خارج نظام احتساب النقاط اسوة بالمناصب السياسية التي اسندت الى باقي الكتل السياسية، حسب ما اتفق عليه.
ويقول المستشار القانوني للقائمة هاني عاشور ان تشكيل الحكومة مرتبط بقيام مجلس السياسات العليا، لأن مبادرة رئيس الإقليم مسعود بارزاني تقوم على التوافق، باعتبار ان المبادرة جاءت لإنضاج العملية السياسية التي تقضي بتشكيل حكومة شراكة، من دون تهميش أو إقصاء وبمشاركة فاعلة من قبل جميع الكتل.
يضيف، عاشور ان المجلس أول خطوات الشراكة من أجل تسهيل عمل الحكومة ومساندتها، من خلال الخبرات والقرارات التي ينطلق منها، لضمان العملية السياسية ومستقبل العراق في السنوات الأربع المقبلة. وان أي محاولة لعرقلته ستكون انقلابا على مبادرة بارزاني، وعلى التوافق السياسي العراقي الذي أنهى أزمة ثمانية أشهر من المراوحة وعدم الثقة.
‎الا ان اطراف القائمة العراقية ليست في صف واحد حيال بعض الأمور المتصلة بتشكيل الحكومة أو المجلس المرتقب، ففيما يؤكد فريق من النواب قبول علاوي منصب رئاسة المجلس، ينفي اخرون ذلك حتى الآن ويربطون هذا القبول بالصلاحيات التنفيذية الممنوحة له، وفي الوقت ذاته تنقسم القائمة بين المتشددين حيال قانون المجلس والداعين الى تزاوج الافكار وقبول آراء الكتل الاخرى.
‎من جهته يعد التحالف الوطني ابرز المعارضين لمسودة قانون مجلس السياسات الاستراتيجية الاخيرة وهو يسعى الى تقليص صلاحياته الى الحد الأدنى، والفصل بين تشكيل المجلس السياسي وتشكيل الحكومة. ‎ويقول العضو عن التحالف الوطني/ دولة القانون عدنان السراج لـ«الأسبوعية»: اننا نفهم تناقض تصريحات القائمة العراقية ومسودة القانون التي قدمتها على انها تكتيكات ومناورات طبيعية وهذه هي العملية السياسية. ‎ويضيف: ان القائمة العراقية تسعى الى رفع سقف مطالبها للحصول على اكبر قدر ممكن من الصلاحيات لمجلس السياسات وحتى للحصول على وزارات معينة. ‎ويشدد السراج على ان الخلاف الاساسي حول قانون المجلس هو مطالبة التحالف الوطني بالتصويت بنسبة 80 في المئة على جميع قراراته، فيما تصر القائمة على التصويت بغاليبة بسيطة على بعض القرارات، ما يعني اعطاء صلاحيات تنفيذية للمجلس، وهذا امر مرفوض ومخالف للدستور ولمبادرة بارزاني ايضا. ومن بين الخلافات الاخرى نص مسودة القانون على اجبار الوزراء الحضور الى المجلس، ومناقشة مشاريع القوانين.
‎واذا كانت العراقية تلوح بمقاطعة الحكومة فان الوطني يلوح هو الآخر بتشكيل حكومة غالبية سياسية لا حكومة شراكة وطنية، في حال تخلفت قائمة علاوي عن القطار الوفاقي الذي ينوي الوصول الى البرلمان لطلب الثقة، ضمن المهلة الدستورية المحددة لنوري المالكي. ‎ومن الواضح ان خيار حكومة الاكثرية السياسية لا يعدو كونه هو الآخر تهديدا او ضغطا على العراقية، لأن هذا الخيار سبق وان طرح في اكثر من مناسبة سابقة حين تعثر جلوس الفرقاء على طاولة واحدة.

وفي اي حال، فإن اقرار قانون مجلس السياسات الاستراتيجية يتطلب من الناحية العملية وقتا اكبر من الوقت الذي استغرقه تشكيل الحكومة، فهو يحتاج الى ثلاث قراءات داخل مجلس النواب قبل اقراره، وربما تطلب هذا الاقرار مناقشات مطولة وتعديلات محتملة، ما يعني ان الحكومة ستسبق المجلس في التشكيل، وعليه فان العراقية ستشارك في الحكومة وتنتظر ما يؤول اليه حال المجلس من حيث الصلاحيات والاختصاصات، إما تنفيذية تتجاوز الطابع الاستشاري واما استشارية فقط، وعندها تكون القائمة العراقية او بعض اطرافها على الأقل امام خيار الانسحاب من الحكومة.

طوفان نوح وغرق اطلانطس
هناك أحداث رئيسية كانت الأكثر أهمية في تاريخ الكون وهي بالترتيب، انفصال القارات، واختفاء الديناصورات، وظهور الإنسان، والطوفان، وغرق قارة اطلانطس التي ظهرت واندثرت دون أن نعرف عنها شيئا، والتي وصفها بعض الفلاسفة والمؤرخين القدماء بأنها كانت جنة الله سبحانه وتعالى على الأرض، ففيها تنمو كل النباتات والخضروات والفواكه ، وتحيا كل الحيوانات والطيور، وتتفجر فيها ينابيع المياه الحارة والباردة، كما كان شعبها من ارقي الشعوب وأعظمها ،أما حضارتها فتفوق بكثير حضارتنا، أنها القارة المفقودة ( اطلانطس ) الأسطورة الغامضة التي حيرت الكثيرين .
طوفان نوح وغرق اطلانطس
ويربط البعض بين الطوفان وغرق قارة اطلانطس، حيث أنهما على الأرجح مرتبطين ارتباطا وثيقا، بمعنى إن غرق قارة اطلانطس كان نتيجة للطوفان العالمى ، لاتهما حدثا في نفس الوقت تقريبا ، ومن الأهمية بمكان أن ننبه ، انه بالرغم من أن الحدثين غير مثبتين ومؤكدين بصورة قاطعة من الناحية العلمية، إلا إن معظم الباحثين ينزعون إلى البحث عن براهين الإثبات ، أكثر من البحث عن براهين النفي ، وان كنا نميل إلى تصديق الحدثين، ربما بسبب إننا نريد إن نقول إننا كبشر كنا في يوم من الأيام أسوياء، وكانت لنا جنة تحكمها الفضيلة ونستمتع فيها بالأمن .
لغز قارة أطلانطس:
وإذا كانت قصة نوح غير محققة من الناحية العلمية البحتة، بالرغم من كونها حقيقة ثابتة من حقائق الدين التي لا يجوز لأحد إن يشك في صدقها ، ذلك ان العلم بطبيعته يحتاج إلى أدلة مادية ملموسة ، فان الطوفان على العكس العلم يؤكد حدوثه، بل يؤكد أن الأرض قد شهدت ستة طوفانات عالمية خلال المليون سنة الأخيرة من عمر الأرض، ويذهب العلم في تأكيده إن الطوفان السابع في طريقه لاكتساح الأرض بعد 10الاف سنة من الآن،إلا إن تأثيره سيكون محدودا بالمقارنة بالطوفانات السابقة،
على أية حال فانه لما لم يكن الإنسان الحالي قد ظهر على سطح الأرض إلا منذ 50الف سنة، فأنه بذلك لم يشهد في حياته إلا طوفانا واحدا هو الطوفان الأخير(12000)سنة قبل الميلاد، وهو الطوفان الذي حدث فجأة، وهو ما تؤكده قصة نوح والديانات السماوية كلها، وفي نفس الوقت هو ما لا توافق عليه الأوساط العلمية، بسبب إصرارها على أن الجليد لا يذوب فجأة، إلا إذا كانت هناك عوامل مساعدة، مثل سقوط نيزك ضخم يعادل تفجيره عدة آلاف من القنابل الذرية، وهذا يعنى انه يجب أن يكون من الضخامة، بحيث يرفع درجة حرارة الأرض عدة درجات مئوية مرة واحدة،وان يقوم بتحريك موجات مد عالية من البحار إلى اليابسة، بحيث تبلغ طول هذه الأمواج أكثر من 200متر(أمواج كالجبال) كما أن سقوط مثل ذلك النيزك ،لا بد وان يدفع بتيارات عنيفة من الهواء الساخن، الذي سيصطدم بالطبع بالهواء البارد، فتسقط أمطارا كاسحة لمدة طويلة من الزمن .
سيناريو مختصر
إن مثل هذا السيناريو سوف يكون مؤيدا تماما من قبل المؤمنين بقصة نوح ، أو المؤمنين بأساطير الطوفان بشكلها(الميثولوجى) كما أنها سوف تكون ملائمة بشكل خاص بالمؤمنين بحضارة اطلانطيس التي غرقت فجأة في غابر الزمان، بعد أن قدمت للبشرية نموذجا لحضارة راقية.
إن السيناريو المفترض يتبع ببساطة النمط التالي : إن معظم البشر كانوا يعيشون فوق هذه القارة الأسطورية والذين كان يبلغ عددهم عدة ملايين من البشر، كما إنهم لابد إنهم وصلوا إلى مستوى إداري وحضاري متقدم ، لكى يؤسسوا نظما ثابتة لإدارة هذه المجتمعات البشرية بشكل عادل، ويحقق مصالح الجميع ، ولابد إن هذه الأرض كانت وفيرة الخيرات، بحيث أنها كانت تستطيع استيعاب كل هؤلاء البشر مع طموحاتهم، وفي يوم حزين طفا المحيط على القارة دون سابق إنذار ،وابتلعها في جوفه وقضي على جميع السكان .
ذلك هو السيناريو المختصر لأغرب حدث تاريخي على وجه الأرض(غرق قارة بأكملها) فهل كانت تلك الحضارة موجودة فعلا في اى وقت، وان وجدت فهل كانت كما تحكى عنها الأساطير،أ م إن الخيال البشري والرغبة في التفاخر بالماضي، قد أضفوا عليها مبالغات شديدة حولت قارة اطلانطيك إلى أسطورة، ومتى وأين وجدت تلك الحضارة، هل هي ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد كما يحدثنا القران الكريم ؟ وكما يذهب لذلك بعض المفسرين،هل هم قوم نوح؟ أم هل هم كائنات أخري غير بشرية ؟ وكيف اختفت تلك الحضارة الذهبية القديمة ..ولماذا؟وهل هناك صلة بين اختفاء تلك الحضارة ، والطوفان الأكثر شهرة (طوفان نوح) نقصد هل تسبب طوفان نوح بالتحديد في غرق تلك المدينة القديمة.. تلك الأسئلة المثيرة تجعلنا نقترب من التعرف على أقوال المؤرخين والفلاسفة وعلماء الجيولوجيا والبيولوجيا حول تلك الحضارة
الراوي الأول
الحقيقة أن غرق قطعة كبيرة من الأرض، كان مادة خصبة لعدد من الأساطير، خلفتها لنا الحضارات القديمة لممالك وجزر عدة، ظهرت في بعض الحقب التاريخية، ثم غرقت وابتلعتها المحيطات في ظروف مختلفة، وعلى سبيل المثال، يوجد لدينا ليس فقط قارة اطلانطيس، بل(ليونس) و(قارة مو) المفقودة و(ليموريا) إلا إن اطلانطيس بين تلك الحضارات التي ابتلعتها المياه هي الأكثر شهرة ، والتي تعرض لها الباحثون على نحو أوسع ومن زوايا عديدة.
ويعد الفيلسوف اليونانى الشهير (أفلاطون) هو الراوى الأول لقصة قارة اطلانطس ،وكان ذلك في القرن الرابع قبل الميلاد، أى منذ حوالي 2400سنة ، وقد وردت الرواية الافلاطونية ضمن محاورات أفلاطون، التي كان يتخيل فيها أفلاطون أن سقراط يناقش شخصا ما حول موضوع ما ، وقد جاءت قصة اطلانطيس في محاورة تسمى محاورة( كريتاس) حيث يقيم أفلاطون حوارا بين (سقراط) و(كريتاس) ليقدم لنا وصفا جغرافيا عن اطلانطيس ، مع عدد ضخم من التفاصيل،عن العادات والتقاليد السائدة في تلك المدينة.
يذكر أفلاطون انه كانت هناك جزيرة تقع خلف مضايق مائية(هذه المضايق معروفة الآن بمضيق جبل طارق) يطلق عليها أعمدة هرقل ، وكانت تلك الجزيرة هائلة الاتساع ، ومساحتها تزيد عن مساحة كلا من بلاد آسيا وليبيا مجتمعتين ، كما أن مركزها الجغرافي المتفرد جعلها قناة اتصال بين الحضارات القديمة(يجب ملاحظة إن اليونانيين كانوا يطلقون اسم ليبيا على كل قارة أفريقيا عدا مصر، اى أن مساحة اطلانطيس تقريبا، كانت تعادل كل مساحة قارتي أفريقيا واسيا معا) ويصف أفلاطون تلك الجزيرة بأنها بلاد عالية ، لها تلال منحدرة على شاطىء البحر من جوانب متعددة، وان المنطق التي كانت تحيط بالمدينة على نحو مباشر، كانت عبارة عن سهل كبير تحيطه جبال عالية تشرف على البحر، وتشتهر جبال المدينة بقممها العالية ومساحتها الضخمة وجمالها الساحر.
وكانت اطلانطس مليئة بقري فسيحة مزدهرة الزراعة، ومأهولة بسكان أقوياء أصحاء، وبها بحيرات زرقاء وانهار كبيرة ،ومراعي خضراء واسعة، وكان السكان يجدون كفايتهم من الزراعة وكل ما يحتاجون إليه، وقد استمرت الحياة على ازدهارها ونموها في تلك الجزيرة، فترة كبيرة من الزمن، لا يذكرها لنا أفلاطون بالتحديد، حتى حدثت زلازل عنيفة تلاها فيضانات كاسحة ، وذات صباح رهيب اختفت مدينة اطلانطس في أعماق المياه.
كما سبق لى القول ان العالم المحيط بنا هو عالم ألأسرار ولماذا لا نصدق ما رواه ألأقدمون . ألأسطورة هى عبارة عن حدث وقع حقيقة فى الزمن الماضى السحيق ورواه بشر عاصروا ألأحداث وتحدثوا عنها وتناقلتها ألألسنه والروايات عدة سنين ثم انقطعت أخبار كل شيئ سواء كانو الرواه أو الذين شاهدوا الواقعه وصار بيننا وبين تلك ألأحداث العجيبه فجوة أو فترة مظلمه انقطع الخط الواصل بين الحاضر والماضى . وترتب على ذلك خلق ألأسطوره . اذن ألأسطوره حقيقة وواقع جرى فى الزمن السحيق وانقطعت اخبارها فجأة ودون سابق انذار لأن سلسلة ألأحداث انقطعت فجأة . وخلفت لنا حدثا كان واقعا وتحول الى اسطورة

بحث المأمون عن كنوز الاهرامات
في عام 820 ميلادية أراد الخليفة المأمون البحث عن الكنوز المزعومة داخل الهرم فنظم حملة تضم مهندسين وبنائين ومعماريين ونحاتي الأحجار. وعندما فشلت الحملة في
العثور على مدخل الهرم قرر المهندسون أن يحفروا في الأحجار الصخرية
التي تشكل جسم الهرم .و لكنهم فشلوا لأن المطارق و الأزاميل لم تحدث
مجرد خدش في الأحجار . فعمدوا إلي تسخين جانب من أحجار الهرم حتى
توهج احمرارا ثم صبوا عليها الخل البارد فأدى ذلك إلي حدوث شق في
الأحجار وبعد ذلك استخدموا آلة البش ( آلة حربية تستخدم في هدم الأسوار)
فنجحت في تكسير الأحجار التي كانت مقاومتها قد ضعفت وكل هذه
المحاولات تدل على قوة وصلابة جسم الهرم.
وقد يئست الحملة في العثور على الممرات الخاصة بالهرم حتى أعلن أحد
العمال أنه سمع صوت سقوط حجر كبير في اتجاه ليس بعيد عن الذي
حفروا فيه. فقرر المهندسون استكمال الحفر في الاتجاه الذي سمعوا منه
صوت سقوط الحجر فأدى ذلك إلي وصولهم لممر يزيد في ارتفاعه
وعرضه على ثلاثة أقدام. وكان هذا الممر شديد الانحدار فتطلب مجهوداً
للصعود حتى وصلوا للمدخل السري الأصلي للهرم الذي يرتفع حوالي ٤٩
قدماً فوق قاعدة الهرم.
ثم أكملت الحملة طريقها عبر الممر الهابط الذي كانت نهايته حفرة مليئة
بالأتربة والأنقاض وفي الجانب الآخر الحفرة وجدوا نفقا ضيقا يمتد بشكل
افقي قادهم بعد ٥٠ قدماً إلي حائط أبيض خال من الرسوم أو النقوش ،
أسفله فتحة بئر محفورة لمسافة ٣٠ قدمًا لا تؤدي بعد ذلك إلي شئ .
فقررت الحملة أن تعود إلي الموقع الذي كان عنده سقوط الحجر وقد اعتقدوا
ان الحجر الساقط كان يسد فتحة جرانيتية تؤدي إلي ممر آخر يصعد في
جوف الهرم. فحاولوا الحفر في الحجر الجرانيتي الصخري الصلب ولكنهم
فشلوا فحاولوا تكسير الحجر الجيري الأقل صلابة من حوله حتى نجحوا في
التوصل إلي ممر صاعد منخفض السقف ولكي يعبروا هذا الممر زحفوا
على أيديهم وركبهم ١٥٠ قدماً عبر الصخور حتى وصلوا إلي ممر آخر له
نفس السقف المنخفض وفي نهاية الممر الجديد وجدوا حجرة عارية من أي
أثاث يبلغ حجمها ١٨ قدما مكعبا وكانوا قد ظنوا أنهم سيجدون الكنز
المزعوم في هذه الحجرة.
وعندما لم يجدوه رجع أفراد الحملة إلى الممر الصاعد مرة أخرى وعندما
وجهوا مشاعلهم اكتشفوا ثغرة واسعة في سقفه فركبوا فوق أكتاف بعضهم
البعض فشاهدوا ما يشبه قاعة مرتفعة السقف قليلة العرض.
كانت تلك القاعة تمتد بنفس ميل الممر الصاعد بحوالي ١٥٧ قدما وفي نهاية
القاعة وصلوا إلي حجر ضخم يقود إلي مصطبة مستوية أفقية أبعادها ٨
أقدام طولا و ٦ أقدام عرضًا وارتفاع سقفها لا يزيد عن ٣,٥ أقدام وكانت
هذه المصطبة تشكل ما يشبه المدخل إلي بهو صغير وعبر ممر صغير في
نهاية ذلك البهو وجد رجال المأمون أنفسهم داخل حجرة كبيرة مصنوعة من
الحجر الجرانيتي الأحمر المصقول طول هذه الحجرة ٣٤ قدم وعرضها ١٧
قدما وارتفاعها ١٩ قدما وتسمى حاليًا حجرة الملك.
بحثت الحملة عن الكنز في هذه الحجرة ولكنهم لم يجدوا سوى تابوت
مصنوع بمهارة من الحجر الجرانيتي البني الداكن.
وقيل ان المأمون قد حرض أحد أفراد الحملة أن يضع بعض القطع الذهبية
في احدى الحجرات حتى يكتشفها أفراد الحملة ، كتعويض عن جهدهم حيث
لم يسفر التنقيب داخل الهرم عن شئ.

العلاقات الرياضية:

لقد اكتشفنا وجود عدة علاقات رياضية عند قراءاتنا لبعض الكتب
المتخصصة يميل بعضها إلي المبالغة لكن لا يستطيع أحد إثبات صحة أو
خطأ المعلومات التي كتبها الكاتب بسبب الخطوات المعقدة التي يثبت بها
هذه العلاقات الغربية لكننا وجدنا أن أفضلها وأسهلها إثباتا مما لا يدع مجالاً
للشك على أنها صحيحة هي-:
إذا أخذت محيط الهرم ثم قسمته على ٢ ثم ضربته في ارتفاع الهرم نحصل
٧\ على قيمة ط ٢٢
ولمساعدة القارئ على إجراء بعض التجارب الآتية في المنزل نوضح
طريقة سهلة لصناعة نموذج مصغر من هرم خوفو بنفس الأبعاد:
. نحدد أو ً لا الارتفاع المطلوب للهرم ثم نضرب الارتفاع المطلوب في
١,٥٧ وبذلك نحصل على طول القاعدة للمثلث الذي يمثل جانب من
جوانب الهرم .
. ثم نضرب الارتفاع المطلوب في ١,٤٩ للحصول على طول جانبي
المثلث المتساوي الساقين وبعد ذلك نقطع أربع مثلثات يكونوا الأوجه
الأربعة ثم نلصق الوجه الاربعة .
في عام ١٩٧٥ قام جاك ضاير باختيار ستين حبة من الفول الهجين الخاص
بالحدائق (وتكون جميع هذه الحبوب متشابهة والفرق بينها ضئيل جداً)ثم
استنبتها معا في صينية وبعد يومين أخذ الحبوب المستنبتة دون أن ينظر
إليها ووضعها في أوعية متشابهة . رويت بكميات محددة من الماء . وكانت
الأوعية من أشكال هندسية : أهرام ومنشورات متساوية الأضلاع
ومتوازيات مستطيلات ، وصنع خمسة صناديق من كل شكل من الزجاج
المفرد، حجم كل صندوق ٣٦١,١ بوصة مكعبة ثم وضع في كل صندوق ٣
من أوعية الحبوب واستعمل ١٥ وعاء أخرى للمقارنة لم توضع داخل
الصناديق الزجاجية . وعرضت جميع النباتات لضوء فلورسنت لمدة ١٦
ساعة في كل يوم وبالإضافة إلي حبوب التجارب وحبوب المقارنة وضعت
٣ حبات مستنبتة في كل من الأشكال الهندسية الثلاثة مع حبة رابعة تستعمل
للمقارنة ووضعت هذه على قواعد نوافذ متفرقة ولحمت الصناديق الزجاجية
معاً بغراء أحواض تربية الأسماك ، لكن لا يجب لحم الصندوق بأكمله
لمرور تيار الهواء داخل الصناديق.
وأجريت هذه التجربة في الدور العلوي لمبنى ذي طابقين من الخرسانة
وزرعت هذه النباتات بين التاسع والعشرين من نوفمبر إلي التاسع من
ديسمبر ، ثم قيست معدلات النمو وارتفاع كل نبات وكذلك قطر ساقه .
ووجد ضاير أن نباتات الهرم نمت أكثر من غيرها وتليها نباتات المنشور ثم
نباتات متوازي المستطيلات ثم نباتات المقارنة . قال ضاير إن الفروق
واضحة جدًا في معدلات نمو النبات وهو فرق بالغ الأهمية من الناحية
الإحصائية ولقد حرص ضاير علي أن يكون كل نبات قد حصل على قدر
متساوي من الضوء والحرارة والهواء.كما وجد أن العينات الموضوعة على
قواعد النوافذ أبطأ نموًا بسبب تعرضها لضوء الشمس فقط في فترات
قصيرة في نوفمبر وديسمبر، ولكن نباتات الهرم نمت بسرعة أكثر من أي
نبات آخر واكتشف ضاير أنه عندما نزع النباتات ووزنها وهي خضراء
كانت نباتات الهرم أثقلها وزنا وعندما وزنها بعد التجفيف كانت نباتات
الهرم أخفها وزنًا ونباتات المقارنة أثقلها وزنًا بعد التجفيف.
اجمع الكثير من هواة إجراء تجارب على الهرم والعلماء على تفضيل
الحيوانات الأليفة أن يبقوا بجانب الهرم أو داخله على أن يبقوا في بيتهم
المخصص لهم كما يفضلون الرقاد في الركن الشمالي الشرقي خاصة من
الهرم وليس أي ركن آخر.
نعرض فيما يلي تجربتين لأشخاص يقال أنهم شفوا عن طريق استخدام
نماذج مصغرة للهرم خوفو-:
قال توم جاريت : أصبت في حادث بالمنزل ترتب عليه كسر إصبع قدمى
الصغير ، حيث انحشر هذا الإصبع في رجلي كرسي فكسر الإصبع وتورم
فتوجهت إلي هرمي ليخفف الألم الذي كان يتزايد لكن أخذ الألم في الازدياد
وأنا داخل الهرم لمدة ١٥ دقيقة واستمر ازدياد الألم لمدة ١٠ دقائق أخرى ثم
ذ بعد ذلك بدأ الألم يخف وعندما توقف جلست داخل الهرم لمدة ساعتين
فأخذتني سنة من النوم وعندما استيقظت كان الورم قد قل بدرجة ملحوظة،
وفي المساء جلست ساعة أخرى في الهرم قبل النوم في الصباح تمكنت من
المشي طبيعيًا مع قليل من التعب".
وذكر آخر تجربته مع الهرم فقال:-"أصبت بصداع بسبب حملقة في الشمس
طيلة بعد الظهر أثناء مشاهدة مباراة لكرة القدم . فجلست تحت الهرم لفترة
ولم الحظ أي شئ غير عادي بعد هذه التجربة وشرد ذهني وأنا خارج الهرم
بسبب الأطفال الذين كانوا يحدثوا ضوضاء وبعد ذلك اكتشفت أن هؤلاء
الأطفال كانوا بعيدين عني ببضع عمارات يبدو أن حاسة السمع قد تأثرت
بجلوسي تحت الهرم كما زال الصداع ولكني لم ألحظ ذلك إلا بعد مغادرتي
الهرم بفترة.
يسرد لنا العالمان شول وبتيت تجاربهما حول تأثير الهرم على اللبن فيقول
شول : ملئت وعاءين بنفس الحجم والشكل باللبن ثم وضعت عليهما ورقة
مجعدة لتقليل وصول بكتريا الهواء للبن وفي نفس الوقت يصل إليهما
الهواء .ثم وضعت إحدى الوعاءين داخل الهرم والثاني خارجه .وبعد مرور
٦ أيام وجدت أن اللبن الموضوع في الهرم قد تحول إلى أجسام منفصلة في
شكل طبقات من اللبن الرائب والمتخثر والسائل المائي ، أما الوعاء الثاني
فتكون بعض العفن على سطح اللبن وبعض مظاهر الانفصال ثم أخذ العفن
يتزايد بمرور الأيام.
وبعد ذلك استغنيت عن اللبن الفاسد الذي يوجد بخارج الهرم وأبقيت اللبن
المحفوظ داخل الهرم في مكانه . وبعد ٦ أسابيع تحول اللبن إلي مادة دهنية
متماسكة طعمها يشبه اللبن الزبادي ولا يوجد بها أي أثر للتعفن وتقاربت
الطبقات لتشكل جسما واحدًا لا يوجد بها أي تميز.
الهرم يحفظ اللحوم : ويواصل العالمان بيل شولو أيد بتيت سرد تجاربهما
على المواد الصلبة والعضوية فيقولان : اكتشفنا أن اللحوم لا تتعفن لكنها
تفقد ما بها من ماء بسرعة وتخلو من نشاط البكتريا فبعد بقاء اللحم لمدة ٣
أسابيع داخل الهرم يفقد ٦٦ % من وزنه لكنه لا يتلف . ورغبة منا في
إجراء تجربة مقارنة على أنواع متباينة من المأكولات ، أعددناه أهرامات
متطابقة من الورق المقوى ... مساحة قاعدة كل منها ٩ بوصات مربعة
٣ البوصة و ارتفاع كلاً منهما ٦ بوصات كما كفلنا التهوية اللازمة / و ٨
داخل كل هرم عن طريق إحداث فتحات مستديرة في كل جانب من جوانب
٣ من البوصة ثم وضعنا / الهرم الأربعة بالقرب من القمة وقطر كل فتحة ٤
العينات في مكان حجرة دفن الملك في الهرم الأكبر كما وضعنا عينات
أخرى مطابقة على منضدة خارج الهرم.
أما عينات التجربة فكانت ٤ بيضات يزيد وزن كل منها على ٥١ جرام قليلاً
تركت بيضتان في قشرتيهما واحدة في الهرم وأخرى خارجه وكسرت
البيضتان الأخريتان فوضعت واحدة داخل الهرم والأخرى خارجة ، وكان
هناك بعض العينات الأخرى مثل قطعتين من كبد العجل الطازج وأخرتين
للسمك الطازج . لاحظنا أن جميع العينات الموجودة خارج الهرم فسدت بعد
مرور أسبوع أما العينات التي داخل الهرم فقد ظهر عليها بعض التجعيد
والنقص في الوزن.وفيما يلي جدول يوضح نتائج التجربة. نوع العينة وزنها قبل وزنها بعد الفترة الزمنية داخل الهرم بيضة داخل القشرة بيضة مكسورة
كبد العجل الطازج السمك .
تجارب عن ماء الهرم:
كيفية صناعة ماء الهرم :تعتمد كمية المياه التي ستوضع داخل الهرم
لصناعة ماء الهرم على حجم الهواء ،ونحن نقترح أن يكون الهرم كبيراً
نسبياً. ولعمل لتر من ماء الهرم تملئ زجاجة بالماء ثم توضع الزجاجة تحت
الهرم بحيث تكون نقطة المنتصف في الزجاجة في مستوى حجرة الملك أي
١ الارتفاع من القاعدة ثم يترك الماء في هذا الوضع لمدة ٢٤ ساعة بعد /٣
ذلك يكون الماء جاهزاً للاستعمال ويفضل وضعه في الثلاجة للحفاظ علي
خواصه.
فوائد ماء الهرم : اجمع الكثير من الناس والعلماء على فوائد استخدام ماء
الهرم في شتى المجالات منها-:
استعمال النساء له يوميا لًغسل الوجه يزيد البشرة نضارة وجمال ،البعض
الآخر يستعمله لغسل الشعر فيزداد لمعانًا ونعومة ويزداد نمو لمن خف
شعرهم . كما يستخدم أيضاً في الجروح حيث يساعد علي الالتئام النظيف
السريع حيث يذكر سول أن ابنة أحد أصدقائه البالغة من العمر ٤ سنوات ،
أصيبت يدها بسبب انغلاق أحد الأبواب على يدها . فوضع شول يد أبنة
صديقه في ماء الهرم وبعد دقيقة توقفت الابنة عن البكاء قائلة :"إن هذا يبدو
طيباً " وأبقي يدها لمدة ٣ .دقائق في ماء الهرم. وعندما استيقظت في اليوم
التالي كانت أثار الكدمة قد زالت واختفى الورم وبدأت الجروح تلتئم وبعد
يومين لم يكن هناك أي أثر للحادث على يد الطفلة.
ذكر أن النوم داخل الهرم أو بجانبه أو حتى وضعه تحت مكان النوم
)السرير) يساعد على النوم الهادئ والاستيقاظ سريعًا و الإحساس بنشاط
غير عادي وصفاء عقلي. ونذكر في ذلك المجال تجربة السيدة ماثيا التي
قالت: "قرأت في مجلة تايم أن ممثلة مشهورة كانت تضع هرمًا تحت
السرير ليزودها بطاقة إضافية فقمت بوضع هرم طليته باللون الأحمر تحت
سريري ليكون أسفل ضفيرتي الشمسية – هي مركز الجهاز العصبي
السمبثاوي ويقع خلف المعدة والأورطى – فشعرت في اليوم التالي بطاقة
إضافية اكتشفت أنني نمت ٨ ساعات بدلا من ٥ ساعات التي أنامها عادة
كما ذكرت لي إحدى صديقاتي أنها عندما وضعت الهرم تحت السرير بحيث
يكون أسفل رأسها شعرت في اليوم التالي بجلاء ذهني ونشاط."
ونذكر أيضا أن من يضع هرمًا تحت المقعد يشعر بطاقة وجلاء ذهني ،وإذا
كان يعمل يزداد تركيزه وسرعته في إنجاز العمل . ومن تأثير الهرم أيضاً
أنك إذا وضعت شفرة حلاقة تزداد حدة الشفرة وكأنها جديدة.__
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى